مـــنتديات نبــــــض عمــــــــان
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
..الإداره..


اهلا وسهلا بك في منتديات نبض عمان اذا كنت زائرا نرجوا منك التسجيل والانضمام الى اسرة منتدى نبض عمان
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دراسة تأريخية في أصول القبائل العربية( قحطانية وعدنانية )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الساحر
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 612
العمر : 25

مُساهمةموضوع: دراسة تأريخية في أصول القبائل العربية( قحطانية وعدنانية )   2010-03-12, 11:13 am


بسم الله الرحمن الرحيم



(العرب ) لفظة تعني سكان المدن أو الحضر وقد عرف بها سكان الجزيرة العربية في التاريخ ومنذ أقدم ألازمنة . وقد أشيرة الى هذا المعنى في كثير من النقوش ألاشورية القديمة والنقوش السبأية باليمن . أما لفظة (الاعرا ب ) فكانت تعني سكان الصحراء أوالبادية ؛ ويعتبر القران الكريم من المصادر الاساسية التي وردت فيه لفظة (العرب ) للدلالة على معنى القوم أو الشعب العربي أوالامة العربية وقد وردت كلمة( العرب ) فيه أحدى عشرة مرة .
قا ل تعالى في كتابة العزيز (( إ نا أنزلناه قرأّ نأًًًًًًًًًًًً عربيأً لعلكم تعقلون )) ؛ وقال تعالى (( كتاب فصلت اياته قرانا عربيأ لقوم يعلمون )) .
والجزيرة العربية هي مهد الجنس السامي ( الجنس العربي ) والسامية مشتقة من سام أكبر أولاد نوح (ع ) ؛ويطلق على كل من يتكلم اللغة السامية والتي منها البابلية والاشورية والفينقية والارامية والعربية .
وفي الجزيرة العربية نشأت هذه الشعوب التي نزحت فيما بعد الى العراق والشام ومصر وعموم الوطن العربي ؛وعلى تربة هذه الجزيرة ظهرت الديانات السماوية اليهودية والمسيحية والاسلام كما ظهرت فيها السمات والسجايا التي اصبحت من مميزات الخلق العربي . فالعرب على أختلاف قبائلهم فهم من سام بن نوح باتفاق أهل النسب وهم قسمان :
1- العدنانيون / هم العرب المنسوبون الى عدنان بن ادد بن الهميسع بن سلامان بن نبت بن حمل بن قيدار بن اسماعيل بن ابراهيم (ع) ؛والذي يرجع الية نسب النبي محمد (ص) وهو المتفق علية بين علماءالنسب ؛ والعدنانيون هم سكان وسط وشمال الجزيرة العربية ؛ ويقال لهم عرب الشمال ؛ وقد سمو بهذا الاسم نسبة الى عدنان الذي يرجع نسبة الى اسماعيل (ع) في عهد نبوخذ نصر وتحارب معه .
2- القحطانيون / هم العرب المنسوبون الى قحطان بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح حسب رأي جمهور علماءالنسب . غير ان ابن خلدون يقول في( كتابه العبر) ان قحطان هوابن الهميسيع بن سلامان بن نبت بن حمل بن قيدار بن اسماعيل بن ابراهيم ؛ وعلى هذا يكون جميع العرب من ولد اسماعيل لان قحطان وعدنان يضمان جميع بطون العرب وقبائلها العدنانية والقحطانية والله أعلم .
والى قحطان ترجع قبيلة طي التي كانت منازلهم بلاد اليمن ؛ وخرجت طي من اليمن على اثر خروج الازد منها ثم غلوبهم على أجا وسلمى وهما جبلان في بلادهم يعرفان جبلي طي ثم أطلق على الجبلين أسم جبلي حائل نسبةالى وادي يقع بينهما . ثم ان قبيلة طي أصحاب رئاسة في العرب بالعراق والشام ومنهم بطون ( قطرة – الغوث –الحارث – جذيلة – بنو لام – زريق – شمر ) .
ويرجع تكوين قبيلة شمر الى ماقبل الاسلام بحوالي 230عام ؛ حيث كانوا بطن من طي بأرض اليمن ؛ ثم هاجروا منها الى منطقة نجد ويعتقد ان هذه القبيلة نجبت من ظهر الملك قصي بن الملك شمر ملك اليمن . وقد اخذ قصي اسم ابيةو لقبة و كنيته بملك شمر ونخوته( السنا عيس ) ومعناها (الرمح والابل ) وهي كنية لهم لا يملكها غيرهم من العرب ؛ والملك شمر هو ابن الملك عبدالله بن جذيمة بن زهير بن ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمر بن الغوث بن طي ؛ وكان يدين بدين الجاهلية قبل الاسلام ؛ ثم أدرك الاسلام وأسلم على يد الرسول الكريم محمد (ص) هو وأولادة وجميع قومه ؛ وكان أول من لقب ملك سبأ وقد وفاة الاجل في مدينة صنعاء من بلاد اليمن . وتعد من بطون غسان وهم بطون شتى من الازد وتنحدر من زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان .
















* التـوقيـع - - - -










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://n-oman.yoo7.com
ريالي و افتخر
مشرف قسم الرياضة
مشرف قسم الرياضة
avatar

عدد المساهمات : 189
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تأريخية في أصول القبائل العربية( قحطانية وعدنانية )   2010-06-08, 5:07 pm

تسلم















* التـوقيـع - - - -












 



بلتوفيق للملكي في موسم القادم     



 



 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة تأريخية في أصول القبائل العربية( قحطانية وعدنانية )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــنتديات نبــــــض عمــــــــان  :: النبض العام :: قسم القبائل-
انتقل الى: